التّساؤلات السّتة الأولى: أدلة حياتية

 

 

  (Voir en français)

 

·        المقدمة: ثلاث خصوصيات لتعريف الرحمن: القرآن-الإنسان-البيان   

بسم الله الرّحمن الرّحيم

 

الرَّحْمَٰـــنُ (1)

 

عَلَّمَ الْقُــرْآنَ (2)

 

خَلَقَ الإِنْسَــانَ (3)

 

عَلَّمَهُ الْبَيــــانَ (4)

   

 

 

·       التساؤلات الحياتية (ستة تكرارات : -ثمانية أدلّة كونية- خلق الإنسان-الجن، المشرقان والمغربان- البحران- اللؤلؤ والمرجان -وأخيرا السفن) (بالأحمر بداية كل تكرار.

 

·       التّساؤل الأوّل: الأدلّة كونية (ثمانية عناصر)


 

"الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَـانٍ (5)

 

وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُـدَانِ (6)

 

وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيـزَانَ (7)

 

أَلا تَطْغَوْا فِي الْمِيــزَانِ (8)

 

وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيـزَانَ (9)

 

وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَــامِ (10)

 

فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الأَكْمَــامِ (11)

 

وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَـانُ (12)

 

 

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَـانِ (13)

 

 

·       التّساؤل الثاني: خلق الإنسان والجن


 

خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّــارِ (14)

 

وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَـــارٍ (15)

 

 

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَـانِ (16)

 

 

·       التّساؤل الثّالث: المشرقان والمغربان


 

رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَـيْنِ (17)

 

 

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَـانِ (18)

 

 

·       التّساؤل الرّابع: التقاء البحرين من غير أن يختلطا


 

مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيـَانِ (19

 

 

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبـانِ (21)

 

 

·       التّساؤل الخامس: اللؤلؤ والمرجان

 

يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَــانُ (22)

 

 

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَـانِ (23)

 

 

·       التّساؤل السّادس: الجواري (السّفن)


 

وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْـــلامِ (24)

 

 

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَـانِ (25)

 

 

 

 

 

يتبع ...

  - الجزء الثاني والتساؤلات المتعلقة بالتحديات الإلهية الخمسة للإنس والجن معا (clic ici)

 

 

وهكذا تستطيع فك لغز سورة تبدو صعبة ولكن في الأخير سهلة المنال وبالله التوفيق.

Retour à l'accueil